بالصور .. النائب قيس زيادين يطلق العزوبية   بيكيني ملكة جمال العراق يثير الجدل في لاس فيغاس - صور   الأسد يستلم أوراق اعتماد أول سفير عربي منذ اندلاع الأزمة السورية   "السلطانة هيام" تعلن ارتباطها رسميا بالمذيع المصري   الملكة رانيا: كلنا مع مصر وأهلها   لقطات من داخل مسجد الروضة (صور)   الملك يدين الهجوم الإرهابي البشع في سيناء ويعزي السيسي   عادات الزواج في الاردن هل باتت تدفع الشباب للوقوع في الحرام ؟   المستعصم وهولاكو   والد عبيدة رفض الطلب الأخير للقاتل  
التاريخ : 21-10-2017
الوقـت   : 08:20am 

بغداد تطالب الأردن بإعفاء المواطنين والشاحنات والسيارات العراقية المتواجدة على أراضي المملكة

الشعب نيوز -

 

طالبت حكومة بغداد، الأردن رسميا بإعفاء المواطنين والشاحنات والسيارات العراقية المتواجدة على أراضي المملكة منذ أكثر من عامين، من الرسوم والغرامات المترتبة عليها كـ "بدل أرضيات". 
ومع إغلاق معبر طريبيل في يوليو/تموز 2015 وحتى نهاية أغسطس/آب 2017 لأسباب أمنية بعدما تعرض المعبر للاعتداءات الإرهابية أكثر من مرة، علقت مئات الشاحنات العراقية في الأردن، وتراكمت عليها مديونيات بمئات آلاف الدولارات لصالح حكومة عمّان.
وقالت السفيرة العراقية لدى الأردن صفية السهيل، في تصريح لصحيفة "العربي الجديد"، إن عددا كبيرا من الشاحنات العراقية يقدر بحدود 300 شاحنة، ما تزال جاثمة في الأردن منذ اشتعال الأحداث بالمناطق العراقية الحدودية مع الأردن، حيث لم تستطع العودة بسبب سيطرة تنظيم داعش على أراض غرب العراق، قبل أن يتم تحريرها من قبل القوات العراقية مؤخرا. 
وأضافت: "ترتب على هذه الشاحنات رسوم وغرامات للجانب الأردني منذ ذلك الوقت ولا يستطيع أصحابها دفعها، إضافة إلى تعطلها طول هذه الفترة عن العمل. 
بات بإمكان هذه الشاحنات العودة الآن بعد إعادة تشغيل معبر طريبيل الحدودي مع الأردن واستئناف حركة النقل في الاتجاهين، الأمر متوقف على تسوية موقفها مع الحكومة الأردنية فيما يتعلق برسوم بدل الأرضيات".
وكان رئيس الوزراء هاني الملقي قرر الشهر الماضي، إعفاء الشاحنات العراقية المتوقفة في المنطقة الحدودية على الجانب الأردني من الغرامات المالية المترتبة عليها (بدل أرضيات)، لكن القرار اقتصر فقط على الشاحنات العالقة بالمنطقة الحدودية، ولم يشمل تلك العالقة داخل الأردن. 
وقالت سهيل، إنه تمت مخاطبة الحكومة الأردنية لإعفاء هذه الشاحنات من المطالبات المالية المترتبة عليها والسماح لها بالعودة إلى العراق، مشيرة إلى أن الجهات المختصة في الأردن أعفت مؤخرا الشاحنات العراقية التي كانت عالقة على الحدود وقد عادت فعليا إلى بغداد، في إطار جهود أردنية لتذليل العقبات أمام حركة التجارة مع العراق.
وأوضحت السفيرة العراقية، أن هنالك عراقيين أيضا مطالبون بدفع غرامات كبيرة بسبب إقامتهم غير القانونية في الأردن طيلة العامين الماضيين، مع تعثر عودتهم إلى بلدهم، مشيرة إلى أن السفارة والمسؤولين العراقيين يسعون لاستصدار قرار أردني بإعفائهم من هذه المطالبات والسماح لهم بالمغادرة إلى العراق.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.