وفاة خمسيني بحادث تدهور صهريج وقود (صور)   ترامب للملك : بأنه مقاتل عظيم   قسم العلوم التربوية بـ"البترا" ينظم ورشة بعنوان "نحو بناء برنامج للتربية المدنية"   سرقة اللقب وخطف باجيو .. سر العداوة التاريخية بين يوفنتوس وفيورنتينا   كافاني سيستمر في تسديد ركلات الجزاء .. نيمار يخسر المعركة   بودي جارد سوزان نجم الدين يشعل مواقع التواصل.. صور   صور جريئة جدًا لمايا دياب.. مختلفة عن كل الإطلالات السابقة!!   نسرين طافش تثير جدلا واسعا بتنورتها القصيرة جدا.. صور   بالفيديو .. كندية تشتري كيس ارز من مول بعمان .. وكانت الصدمة !   اعتصام يرفض نقل مديرية تسجيل أراضي غرب عمان الى شارع مكة المكرمة  
التاريخ : 04-11-2016
الوقـت   : 02:46am 

تدخين علبة سجائر يوميًا يسبب 150 تحورًا في خلايا الرئة كل عام

الشعب نيوز -

قال باحثون إن تدخين علبة سجائر في اليوم يمكن أن يسبب 150 تغيرًا ضارًا في خلايا رئة المدخن كل عام.

وجاءت النتائج في دراسة عن الضرر الجيني المدمر أو التحور الناتج عن التدخين على أعضاء مختلفة في الجسم.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية ساينس (العلوم)، اليوم الخميس، إن النتائج تظهر علاقة مباشرة بين عدد السجائر التي يدخنها المدخن على مدار حياته وعدد التحورات في الحمض النووي للأورام السرطانية.

واكتشف الباحثون أن أعلى معدل للتحورات شوهد في سرطانات الرئة، لكنهم رصدوا أيضًا تحورات في الحمض النووي لأورام مرتبطة أيضًا بالتدخين في أعضاء أخرى من الجسم ومنها المثانة والكبد والحنجرة. وهذا يفسر لماذا يسبب التدخين أنواعًا أخرى كثيرة من السرطانات إلى جانب سرطان الرئة.

ويقتل التدخين ما يصل إلى 6 ملايين شخص حول العالم كل عام وفي حال استمرت المعدلات الحالية للتدخين تتوقع منظمة الصحة العالمية أكثر من مليار حالة وفاة مرتبطة بالتدخين في القرن الحادي والعشرين.

ويحدث السرطان نتيجة تحور في الحمض النووي للخلية. وربطت دراسات بين التدخين و17 نوعًا على الأقل من السرطان لكن العلماء لم يتأكدوا حتى الآن من الآليات وراء الكثير منها.

وقال لودميل الكسندروف، الباحث بمعامل “لوس الاموس” الوطنية في الولايات المتحدة وهو أحد المشاركين في البحث، إنه كان من الصعب حتى الآن شرح كيف يزيد التدخين من مخاطر الإصابة بالسرطان في أعضاء من الجسم ليس لها علاقة مباشرة بالتدخين.

وأضاف قائلا “قبل كان لدينا أدلة وبائية تربط بين التدخين والسرطان لكن يمكننا الآن أن نراقب ونقيس التغيرات الجزيئية في الحمض النووي”.

وأجرت الدراسة تحاليل على أكثر من 5 آلاف ورم وقارنت أنواع السرطان بين عدد من المدخنين وبين آخرين لم يدخنوا مطلقا.

ووجدت الدراسة آثارًا جزيئية لأضرار في الحمض النووي يطلق عليها البصمات التحورية في الحمض النووي للمدخن وأحصى العلماء عدد تلك التحورات في مختلف الأورام.

وذكر الباحثون أنه في خلايا الرئة اكتشف الباحثون أن تدخين علبة من السجائر في المتوسط كل يوم يؤدي إلى 150 تحورًا في كل خلية كل عام. وكل تحور مصدر محتمل لبدء “مجموعة أضرار جينية” يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالسرطان.

وأظهرت النتائج أيضًا أنّ تدخين علبة سجائر يوميًا يؤدي إلى 97 تحورًا في كل خلية في الحنجرة و39 تحورًا في الحلقوم و23 تحورًا في الفم و18 تحورًا في المثانة و6 تحورات في كل خلية في الكبد كل عام.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.