هل سيلتزم "الملقي" بتعهد "النسور" بتقديم دعم المحروقات في حال تجاوز سعر البرميل 100 دولار؟   بلنسية يواصل انطلاقته في الدوري الأسباني ويقسو على إشبيلية برباعية نظيفة   برشلونة يعزز صدارته بالفوز على ملقا   بالتفاصيـل ... بيان من الفيصلي حول الاعتداء على لاعبي الوحدات   الرمثا يواصل صدارة دوري المحترفين   ضبط مركبة بداخلها 40 تنكة زيت زيتون مغشوش في جرش   عفو عام .. وقف هدر السجون .. وزرع بسمة لآلاف الأسر الأردنية .. لم لا؟   قراقيش يطالب بالإطلاع على نتائج التحقيق بحادث الاعتداء على مواطن في البحريني   وفاتان و3 إصابات بتدهور سيارة في ذيبان   أبو عابد مديرا فنيا لـ"النشامى"  
التاريخ : 06-08-2017
الوقـت   : 10:30am 

فتح معبر طريبيل.. الغرف التجارية تتأهب وشركات تعيد ترتيب اوراقها بانتظار صافرة الانطلاق

الشعب نيوز -

 

 

 

 

خاص - مروة البحيري


هبت رياح الامل على الشركات التجارية والصناعية الاردنية وشركات النقل بالتزامن مع الحديث عن قرب فتح معبر طريبيل الذي بدا يلوح بالافق ووصول الشركة الامريكية التي احالت لها الحكومة مشروع تأمين هذا الطريق ترافقه عباراة "قريبا" والتي تعني الكثير لـ القطاعات اقتصادية المتهالكة والتي تأثرت كثيرا بالاوضاع القائمة بالعراق..


شركات تجارية وصناعية بدأت "تتململ" لتتخذ لها موقعا في الاعمار الجديد واستئناف التصدير وتنشيط التبادل التجاري مع العراق فضلا عن عودة قطاع النقل البري للبضائع والمسافرين لمزاولة عمله الذي توقف سنوات،، وكان من ابرز هذه الشركات -وعلى سبيل المثال- حديد الاردن هذه الشركة التي نهضت من خلال مجلس ادارة جديد يستشرف المستقبل وقررت تغيير غاياتها والتوسع بها لمرحلة ما بعد تحرير العراق وبدأت تحركاتها لاعادة فتح مصنع صهر الحديد في منطقة الهاشمية بالزرقاء واستدعاء بعض العاملين السابقين فيه..


لطفي العقرباوي: شركات بدأت تأهيل نفسها وتستعد لما بعد تحرير العراق وسوريا


ويرى رجل الاعمال والخبير في امور الشركات السيد لطفي العقرباوي ان القطاع الصناعي وعلى اثر الحديث عن قرب فتح معبر طريبيل بدأ يعيد تأهيل نفسه ويرتب اوراقه بعد ان عانى لسنوات طوال وبدأت هذه الشركات تستعد لما بعد توقف الحرب في العراق وسوريا..


وشدد العقرباوي على ضرورة ان تقوم وزارة الصناعة والتجارة والغرف التجارية والصناعية بتحمل كامل مسؤولياتها خلال  الفترة القادمة وبذل اقصى الجهود لعودة الحركة التجارية مع العراق واصطحاب الوفود الاقتصادية الشاملة لكافة القطاعات وعدم الاقتصار على قطاعات مكررة او ممثلي الغرف التجارية فقط لتسويق الصناعات الاردنية.


 واشار ان الاردنيين العاملين في الدول الخليجية باتوا على شفير هاوية وفي حال عودتهم سوف ينزلق الاقتصاد الاردني في ازمة شديدة تتطلب خطة طارئة وهذا يستوجب مزيدا من الجهد لانعاش القطاعات التجارية والصناعية وانهاء ازمتها لتتمكن من استيعاب المغتربين العائدين.


نائل الكباريتي: اقناع شركات عربية وعالمية بان الاردن هو الانسب ليكون قاعدة انطلاق لتعمير العراق


وأكد العين نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الاردن ان اغلاق معبر طريبيل كبد الصناعات الاردنية والشركات الخسائر الفادحة وكان له تأثير يومي عليها.


واضاف منذ بداية العام 2017 بدأت الغرف التجارية والصناعية تتحرك بشكل كثيف وتعقد الاجتماعات وورش العمل وتضع خططها المستقبلية  لاستقطاب الشركات العربية والعالمية للمساهمة في اعادة اعمار العراق واقناع هذه الشركات ان الاردن هو الانسب والافضل ليكون قاعدة انطلاق لهذا الاعمار وهذا هو الاهم في هذه المرحلة.


واوضح الكباريتي  بان الشركات الاردنية ربما لا تحتاج الى تسويق في دولة العراق نظرا للخبرة الكبيرة في هذا السوق وهي تقف اليوم بانتظار صافرة الانطلاق لتعاود مزاولة عملها واستئناف التصدير والتجارة وحركة النقل ما بين البلدين.. مشيرا الى عقد مؤتمر استثماري ضخم في شهر ايلول القادم تستضيفه عمان.


قطاعات اقتصادية بدأت تجهز البضائع في مستودعاتها


وعلمت الشعب نيوز ان كثير من الشركات العاملة في قطاع الكهرباء والتعدين والادوية والمواد الغذائية باتت تجهز العدة للمرحلة القادمة وتحتفظ ببضاعة جاهزة للتصدير في مستودعاتها.كما تجري شركات النقل لقاءات واجتماعات مكثفة تمهيدا لاستئناف حركة الشحن والنقل الى العراق عبر معبر طريبيل


وكان العراق أغلق معبره الحدودي مع الأردن «طريبيل» الذي يبعد نحو 575 كيلومتر عن بغداد، و320 كيلومتر عن عمّان اكثر من مرة كان اخرها بشكل فعلي في تموز2015، وذلك جراء الاحداث التي المت بالعراق منذ حرب 2003 والفراغ الامني الذي سببته تلك الحرب فيما بعد وعمل شاحناتنا عقب تلك الفترة على نقل البضائع الى حدود طريبيل فقط على ان تستلم بضاعتها شاحنات عراقية قبل اغلاق المعبر بشكل كلي قبل قرابة العامين..




التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
التعلق

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " الشعب نيوز " بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.